Home

حديث العقيقة

احاديث صحيح البخاري كتاب العقيقه - القرأن الكريم والسنه

احاديث صحيح البخارى : صحيح البخاري كتاب بدء الوحي الحديث رقم5:حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ قَالَ. احاديث صحيح البخارى :صحيح البخاري كتاب بدء الوحي حديث الحديث رقم1: إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ. 7- والعقيقة لابد أن تكون من بهيمة الأنعام، فلو عق بفرس لم تقبل منه. 8- مصرف العقيقة ( (أنت حر؛ إن شئت أن تأكلها أنت وأهلك كلها، على مضي الأسبوع والأسبوعين أو ثلاثة، وإن شئت تصدقت بها كلها، وإن شئت جمعت بين الأكل والصدقة، وإن شئت دعوت الناس أغنياء وفقراء، وخير الدعوة التي يدعى. حديث عن العقيقة من الموطأ. باب مَا جَاءَ فِي الْعَقِيقَةِ ( ٣ أحاديث) باب الْعَمَلِ فِي الْعَقِيقَةِ ( ٤ أحاديث

أحكام العقيق

حديث عن العقيقة من البخاري. باب تَسْمِيَةِ الْمَوْلُودِ غَدَاةَ يُولَدُ، لِمَنْ لَمْ يَعُقَّ عَنْهُ، وَتَحْنِيكِهِ (٥ أحاديث)باب إِمَاطَةِ الأَذَى عَنِ الصَّبِيِّ، فِي الْعَقِيقَةِ (٣ أحاديث). رواه البخاري، كتاب العقيقة، باب إماطة الأذى عن الصبي في العقيقة، برقم (5154). رواه النسائي، كتاب العقيقة، برقم (212)، وقال الألباني: حسن صحيح، في تحقيق مشكاة المصابيح، برقم (4156) وعند العامة تسمى العقيقة تميمة يقولون لأنها تتمم أخلاق المولود. «فَقَدْ سَنَّهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، فَقَدْ عَقَّ عَنِ الحَسَنِ وَالحُسَينِ بِكَبْشَينِ كَبْشَينِ[2]، وفعل ذلك صحابته الكرام فكانوا يذبحون عن أولادهم، وفعله التابعون»[3] العقيقة : هي الذبيحة التي تذبح عن المولود في اليوم السابع من مولده ، وقد كانت العقيقة معروفة عند العرب في الجاهلية ، قال الماوردي : فأما العقيقة فهي شاة تذبح عند الولادة كانت العرب عليها قبل الإسلام . الحاوي الكبير ( 15 / 126 ) . وقد ثبتت مشروعية العقيقة في الأحاديث الصحيحة.

حديث عن العقيقة من موطأ مالك (7 أحاديث

  1. وفي رواية أخرى لحديث أم كرز أنها سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن العقيقة فقال: « نعم عن الغلام شاتان وعن الأنثى واحدة، لا يضركم ذكراناً أم إناثاً » رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة وابن حبان والحاكم وأحمد، وقال: الترمذي حديث صحيح. وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.
  2. ج: لمن إليه العقيقة أن يوزعها لحماً نيئاً أو مطبوخاً على الفقراء والجيران والأقارب والأصدقاء، ويأكل هو وأهله منها، وله أن يدعو الناس الفقراء والأغنياء ويطعمهم إياها في بيته ونحوه، والأمر في ذلك واسع، أما الطلقات النارية بالبنادق ونحوها فهي من عادات الناس لا من السنة.
  3. العقيقة سنة مؤكدة وليست واجبة، عن الذكر شاتان وعن الأنثى واحدة. والسنة أن تذبح في اليوم السابع، ولو سقط ميتًا، والسنة أن يسمى أيضًا ويحلق رأسه في اليوم السابع، وإن سمي في اليوم الأول فلا بأس؛ لأن الأحاديث الصحيحة وردت عن النبي ﷺ بذلك، فقد ثبت عنه ﷺ أنه سمى ابنه إبراهيم يوم.
  4. فالمقصود أنَّ أحاديث العقيقة ثابتة: منها ما رواه البخاري في الصحيح عن سلمان بن عامر الضبي: أن النبي عليه السلام قال: مع الغلام عقيقة، وأميطوا عنه الأذى ، فالسنة في حقِّ الأطفال أن يعقّ عنهم؛ فعن الذكر شاتان مُكافئتان، وعن الأنثى واحدة
  5. الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالعقيقة هي: الذبيحة التي تذبح للمولود، وأصل العق: الشق، والقطع، وقيل للذبيحة عقيقة؛ لأنه يشق حلقها، ويقال عقيقة للشعر الذي يخرج على رأس المولود من بطن أمه. وهي سنة مؤكدة، كما عليه جمهور أهل العلم؛ لما رواه.
  6. العَقِيقَةُ: هي الذَّبِيحَةُ الَّتِي تُذبَحُ عن المولودِ فِي يومِ سابِعِه، وفي ذَلِكَ يَقُولُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ علَيْهِ وسَلَّم: كلُّ غُلامٍ رَهِينَةٌ بِعَقِيقَتِه، أي: مَرْهُونٌ بِهَا لَا تَنْفَكُّ عنه.
  7. حديث سمرة أخرجه أيضا البيهقي والحاكم وصححه عبد الحق وهو من رواية الحسن عن سمرة والحسن مدلسة لكنه روى البخاري في صحيحه من طريق الحسن أنه سمع حديث العقيقة من سمرة‏

حديث عن العقيقة من صحيح البخاري (10 أحاديث

أحكام الطفل (2) حلق الرأس - العقيقة

أرشيف الإسلام - ~ شرح وتخريج حديث (في العقيقة فقال : عن الغلام شاتان مكافأتان ، وعن ) من مسند أحمد بن حنب ثبتت العقيقة عن النبي : فعن بريدة قال : «كنا في الجاهلية إذا ولد لأحدنا غلام ذبح شاة ولطخ رأسه بدمها ، فلما جاء الله بالإسلام كنا نذبح شاة ونحلق رأسه ونلطخه بزعفران ». وعن سلمان بن عامر الضبي أن النبي قال : «مع الغلام عقيقة ، فأهريقوا عنه دماً ، وأميطوا عنه الأذى» ص284 - كتاب بيان خطأ من أخطأ على الشافعي للبيهقي - حديث في العقيقة رواه المزني في المختصر عن الشافعي عن ابن عيينة عن عبيد الله بن أبي يزيد عن سباع بن ثابت عن أم كرز قالت أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أسأله عن لحوم الهدي.

شرح حديث إنما الأعمال بالنيات من الأربعين النووية

أحكام العقيقة وفضائله

فصل: كتاب العقيقة وسنة الولادةنداء الإيما

من فضائل النبي: إعطاؤه حق التشريع دون غيره من المرسلين

Video: كِتَابُ العَقِيقَةِ - صحيح البخار

خصائص المولود الجديد - frankin hallشروط العقيقة | كيفية توزيع الذبيحة التي تذبح عن المولودكيفية اداء صلاة الجماعة وشروط صحتهامتى تكون العقيقه للطفل | ملزمتي